المؤتمر العربي الأول للقياس والتقويم 

25 مايـــو 2021

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عنوان المؤتمر:
 قياس الأداء التعليمي و نواتج التعلم في نظام التعليم عن بعد 

لماذا المؤتمر؟: 

لقد وضعت جائحة كورونا العالم أمام تحدٍ شامل، وإن التعليم العربي جزء لا يتجزأ من هذا الواقع، والتي جعلت التعليم العربي يواجه العديد من التحديات التي فرضتها تلك الأزمة على شكل الحياة.
ولعل من أبرز التحديات التي تواجه التعليم العربي اليوم هي إعادة تهيئة المعلمين والمدربين وأعضاء هيئة التدريس بما يتناسب مع المستجدات، وضرورة استجابة القائمين على التعليم العربي لهذا التحدي الجديد المتمثل في الانتقال إلى مرحلة التعليم عن بُعد بشكل إجباري لا اختياري إلى حد كبير جداً.
ولعل من أهم تحديات المرحلة الحالية في التحول إلى التعليم عن بعد، هي قياس الأداء التعليمي ونواتج التعلم في نظام التعليم عن بعد وتقييم تلك التجربة. وما يصاحب ذلك من عمليات كتصميم المناهج، والمحتوى، وإعداد الاختبارات، وضبط الجودة في مراحل العملية التعليمية، وبناء معايير تقييم تتناسب وتلك العمليات.
من خلال ذلك أتت أهمية تنظيم مؤتمر عربي لمناقشة القضايا ذات الصلة بشكل مباشر بقياس أداء وتقويم نواتج التعليم العام والتعليم والتدريب التقني والمهني والتعليم العالي في ظل نظام التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا، وجميع العوامل والمتغيرات المرتبطة بتلك العمليات. ويتوقع أن يناقش الباحثون ويستعرضون خبراتهم وتجارب عملهم في أنظمة تعليمية ومؤسسات مختلفة في مستويات الدرجات العلمية التي تقدمها وكذلك إمكاناتها وأساليبها المستخدمة في تقديم التعليم عن بعد، وكذلك أساليب التقييم وقياس المخرجات، وأساليب تصميم وبناء المقررات والمناهج وتقنينها وتكييفها لهذا النوع من التعليم.

محاور جلسات المؤتمر:

المحـور الأول : التقويم  في التعليم العام (تقويم المدارس وجودة العملية التعليمية)

يعتبر تقويم المدرسة أحد أهم عناصر عملية ضمان الجودة في العملية التعليمية. فضمان الجودة، وتحسين مستويات تعلم الطلاب بكافة فئاتهم ومستوياتهم الدراسية، لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية إصلاح شاملة للتقويم، تتناول نظرياته وأساليبه وأدواته وأغراضه، ومدى تكامل ذلك مع عناصر العملية التعليمية الأخرى. سوف يناقش الباحثون في هذا المحور أبرز نتائج وقضايا تقويم المدارس والعملية التعليمية في ظل التعليم عن بعد، وقياس نواتج التعلم بالاختبارات وبغير الاختبارات، وأساليب التعليم والتقييم للطلاب ومعايير التقويم، والخبرات والتجارب المتعلقة بالتقويم وإدارة الأزمات والتحديات التكنولوجية ذات الصلة.

المـحــور الثانـي:  التقويم في التعليم التقني والمهني (برامج التعليم والتدريب)

 يعد التعليم والتدريب التقني والمهني جزءا لا يتجزأ من بنية التعليم الوطنية ويدعم التنمية الاقتصادية من خلال تسهيل تنمية القوى العاملة الماهرة المرتبطة باحتياجات سوق العمل. ويمكن للتعليم والتدريب التقني والمهني، كجزء من التعلم مدى الحياة، أن يحدث في

المرحلة الثانوية وما بعد الثانوية وفي التعليم العالي ويشتمل على التعلم القائم على العمل. ونظراً لأهمية دور هذا النوع من التأهيل فإنه تزداد الحاجة وبشكل متزايد إلى قياس وتجويد برامج التعليم والتدريب التقني والمهني. ومن خلال هذا المحور سوف يناقش الباحثون أبرز نتائج وقضايا تقويم برامج التعليم والتدريب التقني والمهني وعمليات إعداد المتدربين في مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني في ظل التعليم عن بعد، وقياس نواتج التعلم في برامج التعليم والتدريب التقني والمهني، ومشاركة خبراتهم وتجاربهم والتحديات التي تواجه عملية  تقويم برامج التدريب والتنمية المهنية

 المـحور الثـالث:  التقويم  في التعليم العالي (نواتج التعلم وجودة العملية التعليمية)

يعد التعليم العالي عاملاً أساسياً في التنمية، وذلك لاستهدافه تنمية رأس المال البشري والتدريب على تلبية الاحتياجات المتزايدة، ويساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي والتنمية من خلال تعزيز الابتكار وزيادة المهارات العالية للأفراد. ويعتبر وسيلة لرفع نوعية الحياة ومعالجة التحديات الاجتماعية على المستويات الوطنية والدولية.

ومن خلال هذا المحور سوف يناقش الباحثون أبرز نتائج وقضايا قياس وتقويم عمليات الإعداد والتدريس في مؤسسات وبرامج التعليم العالي في ظل التعليم عن بعد، وقياس نواتج التعلم بالاختبارات وبغير الاختبارات و إدارة الاختبارات وبنوك الأسئلة ومعايير التقويم في تلك البرامج، ومشاركة خبراتهم وتجاربهم والتحديات في إطار تصميم البيئة التعليمية  وتكنولوجيا التعليم والتقويم بأنواعه وأساليبه، واستعداد الجامعات لمواجهة متطلبات التعليم والتقويم عن بعد.   

 

أهداف المؤتمر

 يهدف المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف:

1 - عرض أحدث البحوث في مجالات قياس وتقويم التعليم عن بعد.

2 - تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب العربية المختلفة في مجال قياس وتقويم التعليم عن بعد

3 - مناقشة ومقارنة المفارقات بين الأساليب المستخدمة في عمليات القياس والتقويم للتعليم عن بعد

4 - استشراف مستقبل التعليم عن بعد في ظل التقييمات المستمرة، ومقترحات تطويرها وتجويدها.

 فئة المشاركون والحضور المستهدف:

 القيادات التربوية والتعليمية في التعليم العام والتعليم والتدريب التقني والمهني والتعليم العالي

- المعلمين والمعلمات

- أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي والتقني والمهني

- صُناع سياسات التعليم وأصحاب المصلحة

- أخصائيو تحليل السياسات والنُظم التعليمية

- أخصائيو القياس والتقويم بالمنظمات الحكومية والغير حكومية المعنية بتقويم نُظم التعليم

- طلاب الدراسات العليا

-  ممارسو الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم والتدريب

- مسؤولو ومدراء أنظمة و مشاريع التعليم عن بعد في مؤسسات ووزارات التعليم

 معلومات إضافية

 -الموعد النهائي لاستقبال الملخصات والأبحاث كاملة   20 أبريل 2021

· رسوم المشاركة ببحث ( مجانـــــاً)

*حضور المؤتمر  مجانـــــاً 
عند الرغبة في الحصول على شهادة حضور يجب حضور ما لايقل عن 70% من فترة المؤتمر. تُفرض رسوم للشهادة قدرها (10 دولار)

· سيتم نشر الأبحاث بمجلات المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب AIESA

· تستقبل الاستفسارات والمشاركات على بريد :           info@acevt.org

 للتسجيل في المؤتمر ببحث أو حضور قم بتعبئة النموذج التالي: 

أضغط هنا للتسجيل